منتدى فلسطين الحر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره اذا كنت عضوا يرجى التفضل بالدخول
واذا كنت زائرا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى يرجى التكرم بالتسجيل

سنتشرف بتسجيلكم ومشاركاتكم في منتدى فلسطين الحر
وشكرا
ادارة المنتدى



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى التقدم بجزيل الشكر الى الاعضاء الكرام واهلا وسهلا بكم
اعلان صادر عن ادارة المنتدى : ان منتدى فلسطين الحر حديث النشأة وهو بحاجة الى مشرفين في شتى الاقسام فمن يجد في نفسه القدره ندعوه للتواصل مع الادارة وشكرا
الى الزوار الكرام اهلا وسهلا بكم في منتدى فلسطين الحر وندعوكم للانضمام الى اسرة المندى لتستفيدوا وتفيدوا فكلنا ثقه بانكم تملكون الكم الهائل من المعلومات التي نتمنا ان تشاركونا بها وشكرا
الى الزوار الكرام لقد تم اضافة دردشه احترافيه الى المنتدى مثل دردشة الفيس بوك ولكن لا تظهر هذه الدردشه الا للاعضاء المسجلين

شاطر | 
 

 محطات هامة في تاريخ فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 289
نقاط : 745
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

مُساهمةموضوع: محطات هامة في تاريخ فلسطين   الثلاثاء فبراير 08, 2011 11:00 pm



وعد بلفور

وعد بلفور أو تصريح بلفور المعروف أيضاً بـوعد من لا يملك لمن لا يستحق وذلك بناء على المقولة المزيفة أرض بلا شعب لشعب بلا أرض تطلق على الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، وقد صدر هذا الوعد في تشرين الثاني من العام 1917م .
............................................................................

الثورة الفلسطينية الكبرى 1936


تعد هذه الثورة من أعظم الثورات في تاريخ فلسطين في القرن العشرين وقد عبرت عن روح التضحية والفداء والمصابرة والإصرار على الحقوق التي تميز بها أبناء فلسطين. فبفعل المضايقات والتعديات الاسرائيلية المتواصله على الشعب الفلسطين والهجره اليهودية الى فلسطين وتوسع الاحتلال وفي 20 نيسان شكلت لجنة قومية دعت إلى الإضراب العام في فلسطين وعلى أن يستمر الاضراب إلى أن تعلن الحكومة البريطانية استجابتها للمطالب الوطنية. وفي 25 نيسان اجتمعت الأحزاب برئاسة الحاج أمين الحسيني، الذي ساند الأحزاب وانتشرت الثورة في جميع القرى والمدن الفلسطينية كانتشار النار في الهشيم.
بدأ الإضراب الشامل في يافا وصاحبته تظاهرات واشتباكات امتدت إلى نابلس فالقدس، ثم انتشرت في أنحاء البلاد. لقي الإضراب استجابة واسعة، وتشكلت لجان قومية في أنحاء فلسطين لتأمين الإضراب وإنجاحه، وتجاوبت الأحزاب العربية الفلسطينية مع الإضراب وأيدته. ثم ما لبثت ان تشكلت " اللجنة العربية العليا " في 25 نيسان والتي ترئسها الحاج أمين الحسيني. وقد قررت اللجنة العليا الاستمرار في الإضراب، وأكدت على مطالب الشعب الفلسطيني وهي :
• إيقاف الهجرة اليهودية إلى فلسطين.
• منع انتقال الأراضي العربية إلى اليهود.
• إنشاء حكومة وطنية مسؤولة أمام مجلس نيابي.
وهكذا دخلت فلسطين في إضراب شامل استمر ستة أشهر، وأصيبت فيه مظاهر العمل والنشاط التجاري والصناعي والتعليمي والزراعي والمواصلات في جميع المدن والقرى بالشلل. وقد زاد من حدة الإضراب تبني الفلسطينيين سياسة " العصيان المدني " بتنفيذ الامتناع عن دفع الضرائب اعتباراَ من يوم 15 أيار.
وأخذ الوضع الفلسطيني يأخذ شكل الثورة الشاملة مع مرور الوقت، فأخذت العمليات الثورية المسلحة (التي بدأت محدودة متفرقة) في الانتشار حتى عمت معظم أرجاء فلسطين.
......................................................................................................

حرب 1984م

تصاعدت حدّة القتال بعد قرار التقسيم ،في بداية عام 1948، تم تشكل جيش الإنقاذ بقيادة فوزي القاوقجي. وفي 12 أبريل 1948 قررت الجامعة العربية إرسال الجيوش العربية إلى فلسطين وأكدت اللجنة السياسية أن الجيوش لن تدخل قبل أنسحاب بريطانيا. في الساعة الرابعة بعد الظهر من 14 مايو أعلن المجلس اليهودي الصهيوني في تل أبيب أن قيام دولة إسرائيل سيصبح ساري المفعول في منتصف الليل، قررت الحكومة البريطانية إنهاء الإنتداب البريطاني على فلسطين في منتصف الليل بين ال14 و15 من مايو 1948 م. وبعد اعلان قيام الدولة الاسرائيلية ببضع دقائق قام الرئيس الأمريكي هاري ترومان بالاعتراف بها أما الاتحاد السوفياتي فاعترف بإسرائيل بعد إعلانها بثلاثة أيام. أسفر اعلان دولة اسرائيل عن بدء الحرب بين إسرائيل والدول العربية المجاورة (مصر، الاردن ، سوريا، العراق، لبنان، السعوديه).
لقد تمخضت حرب 1948 عن نتائج مباشرة وخطيرة على الشعب الفلسطيني، فنتيجة هذه الحرب، حرم الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته الوطنية المستقلة حسب قرار هيئة الأمم المتحدة، والأكثر من ذلك فقد شتت وهجر إلى البلاد العربية. ومن النتائج المباشرة أيضا لهذه الحرب أن قامت دولة إسرائيل ليس فقط على مساحة الأراضي التي خصصت حسب قرار التقسيم وهي نسبة 56% من مساحة أراضي فلسطين التاريخية ، بل أقيمت هذه الدولة على مساحة 81% من أراضي فلسطين .
..................................................................................................

حرب 1967 م (حرب الايام السته) (النكسه)

في مطلع عام 1967 بدات الوضع على الحدود بين سوريا واسرائيل بالتوتر وكذلك بدات مصر تحشد الجيوش في سيناء بناءا على معلومات استخباريه بان اسرائيل قد حشدت 11 لواء في الشمال لشن حرب على سوريا وبدات الامور في التازم وفي 7 أبريل 1967 أسقطت إسرائيل 6 طائرات سورية واسقطت سوريا عدد من الطائرات الإسرائيلية على خلفية تصاعد التوتر بين الجانبين السوري والإسرائيلي، وتبادل لإطلاق النار والقصف، وفي صباح 5 يونيو من عام 1967 م قامت القوة الجوية الإسرائيلية بضرب المطارات والقواعد الجوية العربية في مصر والاردن وسوريا وتحطيم طائراتها، و كان من أهم نتائجها تحييد سلاح الجو العربي. واستمرت الحرب ستة ايام. ومن نتائج الحرب كان احتلال الضفة الغربية و قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان، وتحطم معنويات الجيوش العربية وأسلحتها.
..................................................

الانتفاضة الاولى

اندلعت الانتفاضة الاولىفي كانون الاول من عام 1987م في جميع المناطق الفلسطينية على اثر قيام يهودي بدهس بقتل اربعة مواطنين من جباليا فقد كانت هذه الشراره لاندلاعها اما اسباب الانتفاضه فهي انعدام الامل في حل القضية الفلسطينية بعد اتفاقية كامبديفد، اتساع انشاء المستعمرات الاسرائيلية على اراشي الضفة الغربية وقطاع غزه، توسيع الهجرة اليهودية الى فلسطين، زيادة المضايقات الاسرائيلية ذد الفلسطينيين. وقد وصلت الانتفاضة إلى أعلى مستوى لها في شهر فبراير/شباط عندما نشرت صور لجنود يكسرون أذرع فلسطينيين عزل باستحدام الحجارة في نابلس عملاً بما هدد به اسحق رابين حيث كان قد قال "سنكسر أيديهم وأرجلهم لو توجب ذلك". وفقد عملت اسرائيل بسياسة لتهميش منظمة التحرير والإيقاع بين الفصائل الفلسطينية. عندما فشل الجيش النظامي في مواجهة الانتفاضة، استنجد بحرس الحدود من أجل إخماد الثورة الشعبية. لكن تدخل حرس الحدود لم يغير شيئا على أرض الواقع.
قامت منظمة التحرير التي كانت تتخذ من تونس مقرا لها انذاك بادارة الغضب الشعبي وتوجيهه بشكل سياسي وعسكري في مصلحة القضية الفلسطينية واستقطاب الراي العام العالمي والمطالبه بالحقوق الفلسطينيه واقامة الدولة الفلسطينية. وقد انتهت الانتفاضة الاولى عام 1993 وبدات مفاوضات لاقامة الدولة الفلسطينيه وعقدت عام 1994 اتفاقية اوسلو . حققت الانتفاضة الأولى نتائج سياسية غير مسبوقة، كان من اهمها الاعتراف بوجود الشعب الفلسطيني عبر الاعتراف الإسرائيلي الأميركي بسكان الضفة والقدس والقطاع على أنهم جزء من الشعب الفلسطيني وليسوا أردنيين.
................................................

الانتفاضة الثانية (انتفاضة الاقصى)

اندلعت انتفاضة الأقصى في تاريخ 28/9/2000 ردة فعل شعبية على دخول ارئيل شارون أحد باحات المسجد الاقصى المبارك. في يونيو حزيران 2002 بدأت الحكومة الإسرائيلية ببناء جدار فاصل داخل الضفة الغربية، قائلة بأن الهدف من بناء الجدار هو حماية مواطنيها من "الهجمات الإرهابية" والحفاظ على أمنها، وأدى بناء الجدار إلى تحديد الحركة بين مناطق الضفة الغربية، كما حدّ من الحركة إلى إسرائيل بالإضافة إلى خلق مناطق مغلقة وجيوب محصورة خلف الجدار لا يستطيع السكان الفلسطينيون الوصول إليها، وكذلك إلى حصر ما يقدر ب 5000 فلسطيني خلف الجدار.




_________________


للتسجيل اضغط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء فبراير 23, 2011 7:21 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://free.forumpalestine.com
ابن الوطن
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 333
نقاط : 743
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: محطات هامة في تاريخ فلسطين   الثلاثاء فبراير 22, 2011 9:08 am

وموضوعك قيم وممتع .. نشكر جهدك الكير

_________________







لــن تــطــول دمــوعـــك يا فلـــســـطـــين






*•.¸♥ابـــن الوطـــن♥¸.•*´ يحيكم ... مرحبا بكم ...اذا التاريخ سمانى فلسطيني...........فمن فى الارض يجرأ ان يتحدانى






عاشـــــــــق الوطن .. فا أنا ... ابــــــن الوطـــــــن

رساله لمن يستهين بأي فلسطيني ------ إن قمــت بمهــاجمتــي .فســأرفــع قبعتــي إحتــرامــاً لك ولشجــاعتــك .. ولكــن تأكــد أننــي لــن أنزلهــا إلا علــى
قبــرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=1733334855
 
محطات هامة في تاريخ فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فلسطين الحر :: . . . مـــنــــتــــــدى اعـــــــرف وطـــنـــــــــك . . . :: تاريخ فلسطين-
انتقل الى: