منتدى فلسطين الحر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره اذا كنت عضوا يرجى التفضل بالدخول
واذا كنت زائرا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى يرجى التكرم بالتسجيل

سنتشرف بتسجيلكم ومشاركاتكم في منتدى فلسطين الحر
وشكرا
ادارة المنتدى



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى التقدم بجزيل الشكر الى الاعضاء الكرام واهلا وسهلا بكم
اعلان صادر عن ادارة المنتدى : ان منتدى فلسطين الحر حديث النشأة وهو بحاجة الى مشرفين في شتى الاقسام فمن يجد في نفسه القدره ندعوه للتواصل مع الادارة وشكرا
الى الزوار الكرام اهلا وسهلا بكم في منتدى فلسطين الحر وندعوكم للانضمام الى اسرة المندى لتستفيدوا وتفيدوا فكلنا ثقه بانكم تملكون الكم الهائل من المعلومات التي نتمنا ان تشاركونا بها وشكرا
الى الزوار الكرام لقد تم اضافة دردشه احترافيه الى المنتدى مثل دردشة الفيس بوك ولكن لا تظهر هذه الدردشه الا للاعضاء المسجلين

شاطر | 
 

 مدن فلسطينية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 289
نقاط : 745
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

مُساهمةموضوع: مدن فلسطينية   الأربعاء فبراير 09, 2011 9:56 pm



القدس
يبلغ عمر تلك المدينة حوالي 35 قرنا .. و قد أقيمت النواة الأولى لها في بقعة جبلية هي جزء من جبال القدس ، ترتفع 750م عن سطح البحر . وقد كانت النشأة الأولى على تلال ( الطور) المطلة على قرية سلوان الى الجنوب الشرقي من المسجد الأقصى .. وقد أختير هذا الموضع لتوفير الحماية ..
وساعدت مياه عين ( أم الدرج ) على توفير المياه للسكان . ويحيط وادي جهنم ( قدرون ) بالمدينة القديمة من الناحية الشرقية ، ووادي (الربابة) من الجهة الجنوبية ، ووادي (الزبل ) من الجهة الغربية . وكونت تلك الأودية حواجز دفاعية تحمي المدينة ، ولا يمكن دخولها الا من الجهتين الشمالية والشمالية الغربية .
وقد ترك الناس بمرور الزمن تلك النواة وانتقلوا لنواة على تلال أخرى ، مثل مرتفع بيت الزيتون ( بزيتا) في الشمال الشرقي ، ومرتفع ساحة الحرم (موريا) في الشرق ، و مرتفع (صهيون) .. وهي المرتفعات التي تقع داخل ما يعرف اليوم ب ( القدس القديمة) .. ثم توسعت المدينة حتى التحم بها قرى مثل (شعفاط) و (بيت حنينا ) و (سلوان) و (عين كارم( .

الاسم و التــاريخ :
أقدم اسم لها (أور شالم) .. يعني الإله شالم ، أي اله السلام لدى الكنعانيين وورد هذا الاسم في التوراة ..
و أطلق على المدينة اسم (يبوس) ، نسبة الى اليبوسيين من بطون العرب الأوائل في الجزيرة العربية .. وهم سكان القدس الأصليون ، نزحوا مع من نزح من القبائل الكنعانية حوالي 3500 ق م .. وسكنوا التلال المشرفة على المدينة القديمة ، وبنى هؤلاء حصنا ، وبقي بأيديهم ( حتى بعد مجيء الموسويين) زهاء ثلاثة قرون لعجزهم عن اقتحامه ..
حتى تولى حكمهم داوود عليه السلام ، فبقي الكنعانيون واليبوسيون يشكلوا أغلب سكان المدينة بالرغم أن من حكمها هم اليهود لمدة ألف سنة ، حتى فتحها نبوخذ نصر البابلي في سنة 586 ق م .. ودمرها ونقل يهودها الى بابل .. ثم أعادهم كورش الفارسي سنة 538 ق م ..
وبعد الفرس دخلها الاسكندر المقدوني في سنة 332 ق م ، والرومان سنة 63 ق م .. و قام أحد الأباطرة بهدمها و تأسيس مستعمرة رومانية باسم (إيليا) بقي متداولا ، حيث وجد في العهدة العمرية الذي كتبه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما دخلها سنة 15 هـ .. و أخذت اسم القدس و بيت المقدس في العهد الاسلامي ..

وهكذا يتبين لنا أن البناة الحقيقين للقدس هم الكنعانيون ، ومن ملوكهم عليها (ملكي صادق) ، وكان موحدا ، واتخذ من بقعة الحرم الشريف معبدا له ، وكان يقدم ذبائحه في موقع الصخرة ، وما قام به داود و سليمان عليهما السلام من البناء ، كان على أساس قديم ، هو ما بناه ( ملكي صادق) وليسا هما المؤسسين لبيت المقدس ...

جبال القدس :

أ ـ جبل الموريا ، وعليه الحرم الشريف ..
ب ـ جبل بزيتا ، بالقرب من باب الساهرة .
ج ـ جبل أكرا ، حيث توجد كنيسة القيامة
دـ جبل صهيون ، الواقع عليه مقام النبي داود عليه السلام .

وهذه الجبال ليست الا آكاما مستديرة على هضبة عظيمة ، بينها أودية جافة أكثر أيام السنة . وأشهر قمم جبال القدس : تل العاصور وجبل النبي صموئيل وجبل المشارف وجبل الطور أو جبل الزيتون وجبل المكبر ، وتصل جبال القدس بسهل فلسطين الساحلي عدة أودية منها : وادي جريوت ، وباب الواد أو وادي علي ، ووادي الصرار ، ووادي الخليل .

أبواب القدس :

يعود بناء سور القدس الى السلطان سليمان القانوني 1542 م حيث بنى سورا بطول 4كم ، يحيط بالقدس القديمة ، وله سبعة أبواب :
أ ـ باب العمود : وهو معروف بباب دمشق ، في منتصف الحائط الشمالي .
ب ـ باب الساهرة : ويعرف بباب ( هيرودوس) ويقع الى الجانب الشمالي .
ج ـ باب الأسباط : ويسميه الغربيون باب القديس أسطفان يقع في الحائط الشرقي .
د ، هـ ـ باب المغاربة ، وباب النبي داود في الحائط الجنوبي .
و ـ باب الخليل : ويسميه الغربيون باب ( يافا) ويقع في الحائط الغربي .
ز ـ الباب الجديد : حديث العهد ، يقع في الجدار الشمالي ، يعود لسنة 1898 م .

المسافات :

تبعد القدس عن البحر الابيض المتوسط 52 كم ، وعن البحر الميت 22كم وعن دمشق 290 كم وعن القاهرة 528 كم وعن بغداد 1040 كم
.....................................................................

بيت لحم
ظن البعض أن بيت لحم أخذت اسمها من قبائل لخم العربية (اللخميين في العراق) .. لكن الصحيح أن لخمو اله الخبز عند الكنعانيين هو من أعطاها الاسم ف (لخم .. خبز و لحم و غذاء ) عند العرب قبل 4000 عام .. و لحم عند الآراميين هو الخبز ..
كان اسمها قبل ذلك (أفرات ) أو ( أفراته) .. لقد سكنها الكنعانيون حوالي 2000 ق م .. وبقيت قرية متواضعة تحيط بها ثلاث وديان عميقة من جهاتها الثلاث .. وكانت تشتهر بزراعة القمح لحقولها الخصبة ، وليس بعيد أن من هنا اشتق اسمها ..
استمدت بيت لحم شهرتها من مولد السيد المسيح عليه السلام فيها .. حيث تقول الرواية أن يوسف النجار والسيدة مريم ذهبا الى بيت لحم لتسجيل اسميهما في الإحصاء العام ، فولدت وليدها هناك ..
وفي سنة 330 م بنت (هيلانة) أم (قسطنطين الكبير ) كنيسة فوق المغارة التي ولدت بها السيدة مريم .. وهي اليوم أقدم كنيسة في العالم .. والمغارة داخل الكنيسة منحوتة بصخر كلسي ، وتحتوي غرفتين صغيرتين .
و عندما دخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، القدس توجه الى بيت لحم فأعطى سكانها عهدا كما أعطاه لسكان القدس .. وفي وقت الصلاة ابتعد عن الكنيسة وصلى بجوارها ، حيث أقيم هناك مسجدا ..
بلغ سكان بيت لحم عام 1980 (25) ألفا بين مسلم و مسيحي ، وتقوم البلدة على جبل مرتفع حوالي 780م عن سطح البحر .. وتبعد عن القدس 10كم من جهة الجنوب ، وتبعد عن الخليل 27 كم ..
وسكان المدينة نالوا قسطا من التعليم ، بسبب كثرة الارساليات والأديرة ، وبالمدينة جامعة بيت لحم .. والسكان هم خليط من شعوب متعددة ..

و في جنبات المدينة أماكن أثرية :
1 ـ قبر راحيل : أم يوسف بن يعقوب عليهما السلام .
2 ـ برك سليمان : بنيت ليجمع فيها الماء لتغذية القدس ..

........................................................................

جنــــــين
البقعة التي أقيمت عليها مدينة جنين ، كانت عليها مدينة ( عين جنيم ) الكنعانية ، بمعنى عين الجناين أي البساتين و الحدائق .. وكانت في العهد الروماني اسمها (جيناي) .. ولما فتحها العرب حرفوا اسمها فاصبح (جينين) استردها صلاح الدين من الصليبيين سنة 580 هـ . وقد أتاها وباء سنة 748هـ ولم يبق بها الا عجوز واحد ..
كانت في عهد المماليك مركزا للحمام الزاجل بين غزة ودمشق . احتلها البريطانيون في 20/9/1918 وفي عام 1938 تم اغتيال حاكمها البريطاني على يد البطل العربي علي أبو عين من عائلة أبو الرب .. مما جعل الإنجليز ينتقموا بشكل فاسد ..
جنين التقاء بين ثلاث بيئات ، الجبلية والسهلية و الغورية ، فكانت نقطة تجمع المواصلات القادمة من نابلس و العفولة و بيسان ..
قدر عدد السكان سنة 1978 م ثلاثين ألف نسمة . وتزرع بها الحبوب والخضار والبساتين كالرمان والقراصيا والتين والتوت .
ومن معالمها التاريخية : الجامع الكبير ، وقد أقامت بناءه السيدة فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الأشرف قانصوه الغوري .. وهي جدة آل مردم بك في دمشق .. وممن ينتسب الى جنين و تربى بها المؤرخ عبد الله مخلص رحمه الله .

.............................................................

الرمـــــلة

أنشأها سليمان بن عبد الملك بن مروان ، عندما تولى جند فلسطين ، في عهد أخيه الوليد بن عبد الملك .. و قد بناها قرب اللد التي كانت ذات صبغة رومية ، وأمر أهل اللد بالانتقال الى الرملة .. ثم هدم اللد . واتخذ الرملة عاصمة لجند فلسطين .. وبقيت عاصمة لفلسطين حتى احتلها الفرنج عام 1099م .
وصفها أبو عبد الله محمد بن أحمد البشاري المقدسي المتوفى عام 380 هـ في كتابه ( أحسن التقاسيم ) وقال : لو كان للرملة ماء جار ، لما استثنينا أنها أطيب بلد في بلاد الاسلام ، لأنها ظريفة خفيفة ، بين قدس وثغور ، وغور وبحور ، معتدلة الهواء ، لذيذة الثمار ، سرية الأهل . قيل : سميت الرملة ، لكثرة الرمل فيها ، وقيل باسم إمرأة (رملة ) وجدها سليمان بن عبد الملك ، في بيت من الشعر وهو يرتاد الأمكنة فأكرمته ، فسماها باسمها .

ومن حوادث الرملة المشهورة :

1 ـ ظهرت ثورة (المبرقع ) في الرملة بالعهد العباسي عام 226 هـ .
2 ـ مرور موكب (قطر الندى) بنت الأمير (خمارويه) و حفيدة أحمد بن طولون وهي تزف الى الخليفة (المعتضد) في بغداد سنة 281 هـ . ولا زال مطلع الأغنية التي زفت بها يردده كثير من أبناء الأمة العربية في غناءهم :
الحنا الحنا يا قطر الندى ..... شباك حبيبي يا عيني جلاب الهوى
3ـ نزلها المتنبي الشاعر في ايام الأخشيديين ، وكان عليها ، الحسن ابن عبيد الله بن طغج .
ومن مشاهير أبناءها : ابراهيم بن شمر ، و ضمرة بن ربيعة الفلسطيني الرملي ومحمد بن الحسين أبو الفتح الرملي . وينسب لها حوالي اربعين عالما و أديبا .
ترتفع الرملة عن مستوى سطح البحر 108م ، ويكثر في جوانبها بساتين البرتقال و الزيتون . احتلها اليهود في 12/7/1948 . وبلغ عدد سكانها عام 1973 حوالي 36 ألف نسمة من بينهم 4800 عربي ..

ومن آثارها :

1ـ الجامع الكبير .. رمم عدة مرات آخرها في زمن محمد رشاد .
2ـ بركة العنزية : يعود تاريخها الى 172 هـ وقد تكون هي بركة الخيزران التي ذكرها ياقوت الحموي .. التي بنتها ( الخيزران) زوجة (المهدي) الخليفة العباسي لخزن مياه الأمطار ..
3ـ الجامع الأبيض : غرب الرملة بناه سليمان بن عبد الملك ، ودمره الأفرنج وأعاده صلاح الدين ، وجدده بيبرس .. ولم يبق منه الا بقايا جدران .
4ـ أطلال قصر سليمان بن عبد الملك .. وتقوم مكانه اليوم حديقة البلدية ، ولا تزال بعض جدرانه شاخصة
5 ـ قبر الفضل بن العباس : استشهد يوم أجنادين عام 13 هـ في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

..................................................

نابلس

مدينة كنعانية قديمة ، كان اسمها ( شكيم ) .. وقد كانت تقع في وادي عرضه حوالي كيلو متر ، بين جبلي (عيبال و جرزيم ) .. فهدمها أحد القادة الرومان عام 67 م ونقل حجارتها للموقع الحالي ، الذي أطلق عليه اسم (نيابولس) .. أي المدينة الجديدة ..
فتحها العرب المسلمون على يد عمرو بن العاص في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنهما .. وقد وصفها المقدسي في كتابه (أحسن التقاسيم ) بأنها دمشق الصغرى لكثرة مياهها التي تأتي من 22 عينا أشهرها عين رأس العين ، و عين الصبيان ، وعين بيت الماء ، وعين القريون ، وعين العسل ، وعين الدفنة ..
بلغ عدد سكان نابلس عام 1980 م حوالي 60 ألف نسمة .. و أهلها يحبون العلم والثقافة ولا يسكتون على ضيم ، ولكثرة نضال أهلها أطلق على مدينتهم جبل النار .. و ينتسب للمدينة الشاعر ابراهيم طوقان و الأدباء عادل و أكرم زعيتر ، و محمد عزة دروزة .. وبالمدينة جامعة النجاح ..
ترتفع المدينة عن سطح البحر 550م وتبعد عن ساحل البحر المتوسط 42 كم وتبعد عن القدس 69 كم وعن عمان 114 كم .
ومن أشهر صناعات نابلس الصابون .. والكنافة النابلسية المشهورة ..
ومن مساجدها : جامع الخضراء .. و جامع ( حزن يعقوب ) و جامع (الأنبياء) والجامع الكبير الذي هو أكبر مساجد نابلس ..
......................................................

طبــــــريا

مدينة تقع في الشمال الشرقي من فلسطين .. على الجانب الغربي من بحيرة طبريا ، والتي يسميها البعض (بحر الجليل) .. سميت بهذا الاسم نسبة الى بانيها الامبراطور (طيباريوس ) عام 22م ..فتحها القائد شرحبيل بن حسنة سنة 13هـ و صارت عاصمة ل (جند الأردن) ..
اكتسبت أهمية تجارية لأنها تقع على الخط التجاري : دمشق ، الكسوة ، فيق ، طبرية ، اللجون ، قلنسوة ، اللد ، أسدود ، غزة ، رفح ، مصر ..
كان العرب قبل الاسلام يتعاملون بنقودها (الدراهم الطبرانية) .. وقد ضرب خالد ابن الوليد سنة 15هـ الدراهم الاسلامية بدل الرومانية ..
من أشهر معالمها الحمامات المعدنية ، التي شدت بجمالها و روعتها الخلفاء الأمويين الذين بنوا فيها مشتى لهم ، حيث قصر الوليد بن عبد الملك في (خان المنية) .. ولقربها من الجولان اذ لا تبعد هضاب الجولان الا أقل من كيلومتر واحد ، في حين تنخفض طبريا عن سطح البحر ب 212م ..
البحيرة الساحرة التي سميت (بحيرة طبريا) طولها 21كم وأكبر عرض لها هو 12 كم وتبعد عن البحر المتوسط 43كم .. و أعمق مستوى للماء فيها هو 45م .. ومناخها لطيف جدا سواء في الشتاء أو الربيع ..
ينتسب لطبرية مجموعة من العلماء ، وكانوا يسموا ب ( الطبراني ) تمييزا عن الطبري .. و من أشهرهم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني صاحب المعجم الكبير في اسماء الصحابة والمعجم الأوسط والمعجم الصغير ..
بلغ سكان طبريا عام 1945 ( 11310) نسمة ، احتلها الصهاينة عام 1948م ، و أجلوا سكانها ، و أقاموا في مسجدها الجنوبي ، (جامع الجسر) ، متحفا.

............................................................................

رام الله
تقع على بعد 16كم شمال القدس على الجانب الغربي لطريق القدس نابلس فوق عدة تلال تتخللها أودية قليلة العمق وترتفع عن سطح البحر 870 م ومرتفعات رام الله جزء من هضبة القدس والخليل يتميز مناخها بالاعتدال وشبه الرطب بلغ عدد سكانها عام 1987 حوالي 27ألف نسمة , يعمل جزء من سكان رام الله بالزراعة وقد استفاد المزارعون من الأموال التي يرسلها لهم ذووهم في الخارج واستمر بعضهم في استصلاح الأراضي وتطوير أساليب الزراعة واستخدام الحصادات والجرارات وتبلغ مساحة أراضي رام الله حوالي 14700 دونم , استغل معظمها في الزراعة التي توسعت على حساب الأراضي الرعوية وتزرع فيها الحبوب والأشجار المثمرة والحرجية والخضروات ويأتي التين والعنب و اللوز والمشمش والتفاح بعد الزيتون وتعتمد الزراعة على مياه الأمطار التي تهطل بكميات وفيرة .
يوجد في مدينة رام الله صناعات كيماوية ومعدنية وأهم صناعاتها الغذائية استخراج زيت الزيتون كما تشتهر بالصناعات اليدوية والسياحية والمطرزات والأثاث والطوب وغيرها .
وفي المدينة العديد من المدارس لمختلف المراحل الدراسية وفيها أيضا معهد للمعلمات ومركز تدريب للمعلمين ومركز تدريب الفتيات ودار لرعاية الأحداث , يوجد شركة للمياه وغرفة التجارة وتأسست عام 1950م .
يوجد في رام الله جمعيات خيرية منها :
1- لجنة الزكاة المركزية
2- جمعية النهضة النسائية
3- جمعية رعاية الطفل
4- جمعية الاتحاد النسائي
5- جمعية أصدقاء الكفيف .
وقد صادرت سلطات الاحتلال مساحات شاسعة من أراضي رام الله وأقامت عليها العديد من المستوطنات وقد بلغ عدد المستوطنات حتى نهاية عام 1987م حوالي 30 مستوطنة , واكبر هذه المستوطنات ( ريمونيم ) .
تضم المدينه العديد من القرى وهي ( بلدة البيرة ، دير دبوان ، ســلــواد ، سنجل ، بيت لقيا ، بيرزيت ، بيت ريما ، عين يبرود ، ترمس عيا ، خربتا المصباح ، دير عمار ، ام صفا ، نعلين ، أبو فلاح ، بيت عور التحتا ، دير جرير ، كـــفـــر مــالك ، كفر نعمة ، عبوين ، دير أبو مشعل ، الطيبة ، بيتين ، عارورة ، قراوة بني زيد ، مزارع النوباني ، بيت اللو ، عين عريك ، بيت سيرا ، برقة ، عابود ، المزرعة القبليه ، دير السودان ، عطارة ، دير ابزيغ ، كفر عين ، الطيرة ، دير غسانة ، جلجيليا ، عجول ، دورا القرع ، أبو شخيدم ، رأس كركر ، أبو قش ، جفنة ، عين قينيا ، كوبر ) .

..............................................................

اريحا
مدينة كنعانية قديمة يعدها الخبراء الأثريون أقدم مدن فلسطين ويرجع تاريخها إلى العصر الحجري أي ما قبل 7 آلاف سنة , ومعنى ( يريحو ) في الكنعانية القمر مما يدل على أن عبادة كانت منتشرة هناك , وهي أول مدينة كنعانية هوجمت من قبل بني إسرائيل وأخرجهم منها ملك المؤابيين واتخذها عاصمة له . تقع مدينة أريحا على مسافة 37 كم , إلى الشمال الشرقي لمدينة نابلس كانت مركز ناحية في العهد العثماني ثم أصبحت مركز قضاء في عهد الانتداب البريطاني حتى عام 1944م وبعد عام 1948 م أصبحت القدس مركز قضاء داخل الضفة الغربية تقع المدينة في الطرف الغربي لغور الأردن وهي البوابة الشرقية لفلسطين ترتبط اريحا مع غور الأردن ومع الضفة الشرقية بشبكة طرق معبدة وتتصل أريحا بطريق القدس عمان تتصل بالجفتلك شمالا 37 كم ثم نابلس إلى الشمال الغربي 14 كم وبجسر الملك حسين على نهر الأردن 8 كم ويعتبر الجسر أحد المرافق الحيوية للمدينة وله أكبر الأثر في انعاش اقتصادها , تنخفض أريحا حوالي 276م عن سطح البحر فيها الينابيع التي تزود المدينة بالمياه أما مناخها مداري صحراوي متوسط الأمطار بلغ عدد سكان المدينة عام 1987 م 13 ألف نسمة يدير شؤون المدينة مجلس بلدي وتبلغ مساحتها العمرانية 6 آلاف دونم . يمارس جزء كبير من سكانها مهنة الزراعة حيث بلغت الأراضي التابعة لها 137500 دونم , فيها الزراعة المروية كالحمضيات واللوز والزيتون والعنب والنخيل أهم هذه المزروعات البرتقال ويلاقي شهرة عالمية ويصدر الفائض منه إلى البلدان العربية أما الصناعة فيها فيقوم حاليا مصنعان للنسيج أحدهما في مخيم السلطان والثاني في مخيم عقبة ومخيم جبر وأما الوضع التجاري فيتركز في وسط المدينة سوق تجاري وسوق مركزي للخضراوات والفواكه . تشتهر أريحا بموقعها السياحي حيث يؤمها السياح ولا سيما في فصل الشتاء لزيارة الأماكن الأثرية والدينية وأهم الأماكن السياحية البحر الميت , المغطس , قصر هشام , دير قرنطل وعين السلطان وغيرها أما الوضع التعليمي فقد بلغ عدد المدارس بعد عام 1967 م حوالي 25 مدرسة تابعة لوكالة الغوث ولمؤسسات أهلية وحكومية وتشمل مختلف المراحل الدراسية أما بالنسبة للوضع الصحي فيوجد في المدينة مستشفى حكومي وفيها ومستوصف جديد في العوجا وفصايل بدأ الاستيطان في منطقة الأغوار مباشرة بعد الاحتلال وقامت سلطات الاحتلال بمصادرة مساحات واسعة من أراضيها وأقامت 32 مستوطنة وأكبر مستوطنة ( نعران ) .

وتضم المدينة القرى التالية :

الديوك
تقع على الطريق الرئيسي بين أريحا والنويعمة على بعد 8 كم من مدينة أريحا , تنخفض عن سطح البحر 140 م تبلغ المساحة العمرانية للقرية 20 دونم قد تكون (ديوك ) تحريف لكلمة ( دوك ) السريانية بمعنى المكان والموقع المشرف , مساحة أراضي القرية 21300 دونم , يزرع فيها الموز والبرتقال , بلغ عدد سكانها عام 1987م حوالي 1100 نسمة . الديوك موقع أثري يحتوي على أساسات كنائس ومدائن وحفر وأرض مرصوفة بأحجار الفسيفساء .

العوجا
تقع إلى الشمال الشرقي من أريحا على بعد 16 كم , تنخفض عن سطح البحر 230 م تبلغ المساحة العمرانية للقرية 720 دونم , مساحة أراضي القرية 106900 دونم , يزرع فيها الموز والبرتقال والحمضيات , بلغ عدد سكانها عام 1987م حوالي 1000 نسمة . يقطن القرية سكان من عرب النصيرات وهم من قبائل بئر السبع وعرب الكعابنة من قبائل بني صخر وعرب العرينات من قبائل سيناء وعرب السعايرة , يوجد فيها مدرستان وكالة .
النويعمة
تقع إلى الشمال من أريحا على بعد 5 كم , تنخفض عن سطح البحر 150 م تبلغ المساحة العمرانية للقرية 100 دونم , مساحة أراضي القرية 52600 دونم , يزرع فيها الموز والبرتقال والحمضيات , بلغ عدد سكانها عام 1987م حوالي 550 نسمة . فيها مقام يعرف مقام الامام علي – كرم الله وجهه – يوجد 3 مدارس تابعة لوكالة الغوث .
جورة السبع
تقع خربتي جورة السبعة والخديوي في منطقة اريحا وتبلغ مساحة كل منهما حوالي 10 دونمات وتعود ملكية الأراضي في الاساس إلى سالم العزم النويرات من عشيرة النويرات. وبعد عام 1967 وصلت إلى هذه الأراضي مجموعة من الناس من مناطق مختلفة وقاموا بشراء قطعة أرض صغيرة وأقاموا عليها

...........................................

الخليل
كان الاسم الذي أطلقه الكنعانيون على هذه المدينة قبل 5500 سنة (قرية اربع ) ثم عرفت باسم حبرون أو حبري , وقد بنيت على سفح ( جبل الرميدة ) في حين كان بيت سيدنا إبراهيم على سفح جبل الراس المقابل له ولما اتصلت حبرون بيبيت إبراهيم سميت المدينة الجديدة الخليل نسبة إلى خليل الرحمن النبي إبراهيم ويعود تاريخ المدينة إلى 3500 سنة قبل الميلاد واستولى الفرنجة على الحليل عام 1168 م وحولوها إلى مركز أبرية تقع مدينة الخليل على هضبة تخترقها أودية ترتفع عن سطح البحر 940 م وتنتشر بها العيون وخاصة في المنطقة المحيطة بالمدينة واهمها ينابيع الفوار والتي جرت مياهها بأنابيب لتزويد المدينة بمياه الشرب ، تأسست بلدية الخليل عام 1927 م فأشرفت على تنظيم المدينة وقامت بإنشاء شبكة مجاري وشقت الطرق وبلغت المساحة العمرانية للمدينة 22800 دونم , واشتهرت الزراعة فيها بالعنب والتين واللوز والمشمش والزيتون وتزرع الحبوب , وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية فيها إلى 232200 دونم , وتبلغ الأراضي المزروعة عنب 52 ألف دونم وتنتج سنويا 34600 ألف دونم , وتعتني مدينة الخليل بتربية المواشي والابقار أما على الصعيد الصناعي تشتهر بالمهن اليدوية وبعض الصناعات الخفيفة مثل صناعة الصابون ودباغة الجلود والنسيج وصناعة الذهب وبعض الصناعات المعدنية بلغ عدد سكانها عام 1987 م إلى 80000 يوجد في المدينة العديد من المدارس لمختلف المراحل حكومي وأهلي ووكالة وفيها عدد من الكليات والمعاهد وفيها معهد البوليتكنك ومعهد العروب وفيها جامعة الخليل تأسست عام 1971 واما على الصعيد الصحي فيها 3 مستشفيات وهي : مستشفى الأميرة عالية ,ويحتوي على 100 سرير ومستشفى خليل الرحمن والمستشفى الأهلي .
أقامت قوات الاحتلال شريط استيطاني حول المدينة وأنشأت اول مستوطنة وهي كريات اربع تمهيد لتطويق المدينة ومحاصرتها جغرافيا وسكانيا ومن أجل هذا الهدف صادرت مساحة واسعة من أراضيها واقامت مستوطنتين عام 1981 م وهي مستوطنة (كرمل ) ومستوطنة (ماعون) وأقامت سلطات الاحتلال حي استيطاني في وسط المدينة وبلغت مساحة الأراضي المصادرة من المدينة وما حولها 72700 دونم حتى عام 1981 م وتبلغ عدد المستوطنات المقامة في المحافظة 34 مستوطنة حتى عام 1978م . في المدينة العديد من الجمعيات الخيرية واهمها جمعية الهلال الأحمر والجمعية الخيرية الاسلامية وتشرف على بيت للأيتام الذكور ومدرسة شرعية وجمعية للشبان المسلمين وجمعية الاحسان الخيرية ولجنة زكاة تقوم على توزيع المساعدة لآلآف الاسر والايتام وطلاب العلم .
وتضم المدينة القرى التاليه ( يطا ، دورا ، الظاهريه ، حلحول ، سعير ، بني نعيم ، اذنا ، السموع ، صوريف ، ترقوميا ، بيت امر ، بيت اولا ، تفوح ، الشيوخ ، خاراس ، بيت كاحل ، الريحية ، نوبا ).



_________________


للتسجيل اضغط هـــنـــــــا


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء فبراير 23, 2011 7:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://free.forumpalestine.com
ابن الوطن
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 333
نقاط : 743
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: مدن فلسطينية   الثلاثاء فبراير 22, 2011 9:19 am

تميز جميل شكرا اكثير

_________________







لــن تــطــول دمــوعـــك يا فلـــســـطـــين






*•.¸♥ابـــن الوطـــن♥¸.•*´ يحيكم ... مرحبا بكم ...اذا التاريخ سمانى فلسطيني...........فمن فى الارض يجرأ ان يتحدانى






عاشـــــــــق الوطن .. فا أنا ... ابــــــن الوطـــــــن

رساله لمن يستهين بأي فلسطيني ------ إن قمــت بمهــاجمتــي .فســأرفــع قبعتــي إحتــرامــاً لك ولشجــاعتــك .. ولكــن تأكــد أننــي لــن أنزلهــا إلا علــى
قبــرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=1733334855
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 289
نقاط : 745
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: مدن فلسطينية   الأربعاء فبراير 23, 2011 7:31 am



اشكرك على المرور
واهلا وسهلا بك في منتدى فلسطين الحر


_________________


للتسجيل اضغط هـــنـــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://free.forumpalestine.com
ابن الوطن
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 333
نقاط : 743
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: مدن فلسطينية   السبت مارس 12, 2011 4:05 pm

اهلين فيك

_________________







لــن تــطــول دمــوعـــك يا فلـــســـطـــين






*•.¸♥ابـــن الوطـــن♥¸.•*´ يحيكم ... مرحبا بكم ...اذا التاريخ سمانى فلسطيني...........فمن فى الارض يجرأ ان يتحدانى






عاشـــــــــق الوطن .. فا أنا ... ابــــــن الوطـــــــن

رساله لمن يستهين بأي فلسطيني ------ إن قمــت بمهــاجمتــي .فســأرفــع قبعتــي إحتــرامــاً لك ولشجــاعتــك .. ولكــن تأكــد أننــي لــن أنزلهــا إلا علــى
قبــرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=1733334855
 
مدن فلسطينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فلسطين الحر :: . . . مـــنــــتــــــدى اعـــــــرف وطـــنـــــــــك . . . :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى: