منتدى فلسطين الحر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره اذا كنت عضوا يرجى التفضل بالدخول
واذا كنت زائرا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى يرجى التكرم بالتسجيل

سنتشرف بتسجيلكم ومشاركاتكم في منتدى فلسطين الحر
وشكرا
ادارة المنتدى



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى التقدم بجزيل الشكر الى الاعضاء الكرام واهلا وسهلا بكم
اعلان صادر عن ادارة المنتدى : ان منتدى فلسطين الحر حديث النشأة وهو بحاجة الى مشرفين في شتى الاقسام فمن يجد في نفسه القدره ندعوه للتواصل مع الادارة وشكرا
الى الزوار الكرام اهلا وسهلا بكم في منتدى فلسطين الحر وندعوكم للانضمام الى اسرة المندى لتستفيدوا وتفيدوا فكلنا ثقه بانكم تملكون الكم الهائل من المعلومات التي نتمنا ان تشاركونا بها وشكرا
الى الزوار الكرام لقد تم اضافة دردشه احترافيه الى المنتدى مثل دردشة الفيس بوك ولكن لا تظهر هذه الدردشه الا للاعضاء المسجلين

شاطر | 
 

 واو الثمانيـــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 150
نقاط : 559
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: واو الثمانيـــة   الخميس مارس 03, 2011 9:47 am

واو الثمانيـــة

قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا )) [الكهف: 22]
وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين
قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .
ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والواو هنا لا يدخل
ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .
وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي
موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في
مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج )
في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا
الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية وكانتَ قريش إذا عَدُّوا يقولون:
خمسة ستة سبعة وثمانية تسعة، فيُدْخلون الواوَعلى عَقْدِ الثمانيةِ خاصة.
وقال أبو القاسم الزمحشري: " وهذه الواو هي التي آذنت بأن
الذين قالوا: سبعة وثامنهم كلبهم، قالوه عن ثبات علم وطمأنينة
نفس ولم يرجموا بالظن كما غيرهم"
فسبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين
بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ،
وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف
لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واو الثمانيـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فلسطين الحر :: . . . مــنــتــدى الـلـــغــــــــــات . . . :: الـلـــغــــة الــعــربــيـــة-
انتقل الى: