منتدى فلسطين الحر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره اذا كنت عضوا يرجى التفضل بالدخول
واذا كنت زائرا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى يرجى التكرم بالتسجيل

سنتشرف بتسجيلكم ومشاركاتكم في منتدى فلسطين الحر
وشكرا
ادارة المنتدى
منتدى فلسطين الحر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره اذا كنت عضوا يرجى التفضل بالدخول
واذا كنت زائرا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى يرجى التكرم بالتسجيل

سنتشرف بتسجيلكم ومشاركاتكم في منتدى فلسطين الحر
وشكرا
ادارة المنتدى
منتدى فلسطين الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر ادارة المنتدى التقدم بجزيل الشكر الى الاعضاء الكرام واهلا وسهلا بكم
اعلان صادر عن ادارة المنتدى : ان منتدى فلسطين الحر حديث النشأة وهو بحاجة الى مشرفين في شتى الاقسام فمن يجد في نفسه القدره ندعوه للتواصل مع الادارة وشكرا
الى الزوار الكرام اهلا وسهلا بكم في منتدى فلسطين الحر وندعوكم للانضمام الى اسرة المندى لتستفيدوا وتفيدوا فكلنا ثقه بانكم تملكون الكم الهائل من المعلومات التي نتمنا ان تشاركونا بها وشكرا
الى الزوار الكرام لقد تم اضافة دردشه احترافيه الى المنتدى مثل دردشة الفيس بوك ولكن لا تظهر هذه الدردشه الا للاعضاء المسجلين

 

 ألغاز لغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير
عضو برونزي
عضو برونزي
الأمير


عدد المساهمات : 150
نقاط : 559
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 34

ألغاز لغوية Empty
مُساهمةموضوع: ألغاز لغوية   ألغاز لغوية Emptyالخميس مارس 03, 2011 11:41 am

ألغاز لغوية

ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟
- الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف.
- الوقف : حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج.

- هل يجوز للإنسان بيع الريحان ؟
- الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان.
- الريحان : الولد .

- ما تقول في بيع أم عطية ؟
- الجواب : يجوز سراً وعلانية!
- أم عطية : الرحى.


- ما تقول في أكل أم جابر ؟
- الجواب : يجوز في الماضي والغابر .
- أم جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا.

- ما تقول في أكل المنشار والمنارة ؟
- الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة !
- المنشار : سمكة على هيئة المنشار.
- والمنارة : سمكة على هيئة المنارة.

- ما تقول في شافعي لمس الإبريق ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق !
- الإبريق : المرأة الحسناء البّراقة.

- ما تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة .
- الكنيسة : المرأة الحسناء .

- ما تقول فيمن سجد على شماله ؟
- الجواب : لا بأس بفعاله .
- الشمالة : قطيفة للصلاة.

- ما تقول فيمن حمل جروًا وصلّى ؟
- الجواب : هو كما لو حمل باقلاَّ .
- الجرو : البطيخ الصغير.

- ماذا لو ضحكت المرأة في صومها ؟
- الجواب : بطل صوم يومها .
- يقال : ضحكت المرأة أي حاضت.

- ما تقول في وجود السبت يوم الخميس ؟
- الجواب : يجوز عند كل أنيس .
- السبت : حلق الرأس.

- ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم ؟
- الجواب : جائز إلى أن يستقيم .
- يقال : ضرب على يد اليتيم : حجر عليه إلى بلوغ رشده.

- ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح ؟
- الجواب : حُقَّتان يا صاح !
- لمصباح : الناقة.

- هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق ؟
- الجواب : نعم ويُقرى منها الطارق .
- الطالق : الناقة تُرسل في المرعى . ويُقري : أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل .

- هل يوجد أعور له عينان ؟
- الجواب : يوجد في القاموس والتبيان .
- الأعور : الغراب .

- هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية ؟
- الجواب : نعم تكون جميع أفعاله مرضية !
- الخال : البعير الضخم .

- ما تقول في ذبح أبي الفضائل ؟
- الجواب : يجوز عند المناهل .
- أبو الفضائل : كنية الجمل.

- ما تقول في ذبح أم الوليد ؟
- الجواب : يجوز عند كل فريد .
- أم الوليد : كنية الدجاجة .

- ما تقول في جواز قتل الرقيب ؟
- الجواب : جائز للبعيد والقريب .
- الرقيب : حية خبيثة .

في الكليات :
كل ما أشبه رأسه رأس الحيات : فهو حنش .
كل شجر له شوك : فهو عضاة .
كل أرض مستوية : فهي صعيد .
كل شيء دبَّ على الأرض : فهو دابَّة .
كل جبل عظيم : هو أخشب .
كل ما ارتفع من الأرض : فهو نجد .
كل فعلة شنيعة : فهي سَوْأة .

الأشياء الصغيرة :
القارب : السفينة الصغيرة .
القَلَهْزم : الغرس الصغير .
الجدول : النهر الصغير .
الذَّر : صغار النمل .
الحُسبلة : الوسادة الصغيرة .
الخُشَيْش : الغزال الصغير .
السَّوملة : الفنجانة الصغيرة .
الحبلَّق : صغار المعز .
الفسيل : صغار الشجر .
اللَّمَم : صغار الذنوب .
من لطائف اللغة للبابيدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألغاز لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فلسطين الحر :: . . . مــنــتــدى الـلـــغــــــــــات . . . :: الـلـــغــــة الــعــربــيـــة-
انتقل الى: